هل النظر لخسوف القمر آمن؟

محمد الشاكر
محمد الشاكر
مؤسس شركة طقس العرب
2018/07/27 م ، 14/11/1439هـ
هل النظر لخسوف القمر آمن؟
هل النظر لخسوف القمر آمن؟
مراحل خسوف القمر
مراحل خسوف القمر

طقس العرب - في الوقت الذي سنشهد في مساء الجمعة 27-7-2018 خسوف القمر أو ما يُسمى بخسوف القرن (تعرف على سبب هذه التسمية) هل من الآمن النظر إلى القمر أثناء الخسوف؟ وهل هناك أضرار على العين نتيجة ذلك؟

 

 الجواب: نعم، إذ يمكن النظر للقمر الدموي بالعين المجردة دون أي خوف، فهو آمن تماماً.

 

و هذا الأمر على العكس تماماً من كسوف الشمس الذي يُمنع النظر فيه إلى الشمس دون نظارات خاصة، وذلك لأنه يمكن أن يؤدي إلى ضرر دائم في العين قد يصل إلى العمى، وذلك غالبا نتيجة الأشعة تحت الحمراء غير المرئية.

في المقابل، فإن خسوف القمر الدموي آمن تماما للنظر إليه، لأن الضوء الأحمر الذي يعكسه سطح القمر ليس أشعة الشمس المباشرة.

وو فقاً للباحث عبدالله القرشي في شركة طقس العرب فإن مراحل الخسوف ستبدأ من شبه الظل في تمام الساعة الثامنة و14 دقيقة مساء اليوم الجمعة بتوقيت مكة المكرمة، وتنتهي في الساعة الثانية و29 دقيقة فجر السبت، في مدة تستغرق ست ساعات و13 دقيقة لمراحل الخسوف المختلفة.

 و أكد أن القمر سيدخل منطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة الثامنة و14 دقيقة مساء اليوم الجمعة بتوقيت مكة المكرمة، وهي المرحلة التي لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة، يعقب ذلك بداية الخسوف الجزئي بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض عند الساعة التاسعة و24 دقيقة مساء، حيث يلاحظ المشاهد ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر و هي البداية الفعلية لخسوف القرن الليلة.

وأضاف أن الخسوف يستمر جزئياً، وبمرور الوقت وعند الساعة العاشرة والنصف مساءً يبدأ الخسوف الكلي للقمر، حيث يكون واقعاً بكامله في ظل الأرض ويكتسي اللون الأحمر النحاسي. ويصل الخسوف الكلي للقمر إلى ذروته عند الساعة الحادية عشرة و22 دقيقة، وتنتهي مرحلة الخسوف الكلي للقمر عند الواحدة فجراً و13 دقيقة إلا أن الجزء غير المرئي من الخسوف يستمر حتى الساعة الثانية و النصف من فجر السبت.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

المغرب مناطق المغرب

الرباط الدار البيضاء فاس‎ سلا‎ مراكش طنجة مكناس‎ وجدة‎ القنيطرة أكادير تطوان اسفي تمارة انزكان المحمدية العيون خريبكة بني ملال الجديدة تازة ايت ملول الناظور سطات‎ القصر الكبير العرائش الخميسات كلميم‎ برشيد وادي زم الفقيه بنصالح تاوريرت بركان‎ سيدي سليمان الرشيدية‎ سيدي قاسم خنيفرة‎ تيفلت الصويرة‎ تارودانت‎ قلعة السراغنة اولاد تيمة يوسفية صفرو بن جرير طانطان‎ وزان‎ جرسيف الداخلة‎ الحسيمة الفنيدق ورزازات‎ تزنيت‎ بن سليمان ميدلت‎ جرادة‎ الصخيرات‎ سوق الاربعاء الغرب عين حرودة بجعد قصبة تادلة سيدي بنور مرتيل‎ بوجادور ازمور المضيق تنغير‎ جبل العروي شفشاون مريرت زاكورة‎ العيون سيدي ملوك السمارة‎ تاونات‎ بن انصار سيدي يحيى الغرب زايو اصيلة ازلال الحاجب بوزنيقة امزورن تاهلة عين العودة بوعرفة ارفود دمنات‎ زاوية الشيخ عين تاوجدات الشماعية اورير سبع عيون اولاد عياد بن احمد تبوانت جرف الملحة العطاوية الريش زغنغان الريصاني سيدي الطيبي سيدي افني ايت اورير احفير القصيبة ايمنتانوت كلميمة قرية با محمد طيط مليل مديونة سيدي حجاج سيدي معروف سيدي مبارك طماريس الكويرة بئر كندوز شط العيون اموزار مرموشة ميسور توبقال اوكايمدن ميشليفن جبل مكون جبل العياشي Massa ميناء كازبلانكا ميناء الجرف الأصفر ميناء آسفي ميناء العيون