نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/21 م ، 1439/0/04هـ
نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء
نصائح للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي في الشتاء

موقع طقس العرب - من المعروف جيدا فإن الجهاز التنفسي هو الجهاز المسؤول عن إدخال الأكسجين إلى خلايا الجسم لتقوم بأداء وظائفها وإخراج ثاني أكسيد الكربون في اللحظة نفسها. ولكن مع استمرار البرودة الشديدة، يزداد عدد الناس الذين يتجهون للمستشفيات بسبب أمراض الجهاز التنفسي. إذن، لماذا تنتشر أمراض الجهاز التنفسي في الشتاء أكثر من أي فصل آخر؟ وكيف يمكن أن نحافظ على صحة الجهاز التنفسي؟ 
إن الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي للإنسان عديدة ومتنوعة، وتكثر في فصل الشتاء بسبب الرياح الباردة والهواء الجاف والاختلاف الكبير فى درجات الحرارة بين الأماكن المغلقة والهواء الطلق. ولذلك يتعرض الإنسان لتغيرات في درجات الحرارة بسهولة، مما يُضعِف جهاز المناعة في الجسم، ويصبح من السهل على الفيروسات والبكتيريا مهاجمة الجسم والتسبب بهذه الأمراض. إذن، ماذا يمكن أن نفعل للمحافظة على صحة الجهاز التنفسي؟ هناك العديد من النصائح التي تسهم في المحافظة على صحة الجهاز التنفسي ومنها:

 

أولا: يجب تجنب التعرض لاختلاف درجات الحرارة بشكل مفاجئ، فهي تسبب نزلات البرد خاصّة في فصل الشتاء، مثلا عند الخروج من الحمام بعد أخذ دش دافئ إلى غرفة باردة، أو الخروج من المنزل الدافئ إلى الخارج. 

 

ثانيا: من الأفضل التنفس من الأنف، وليس من الفم، إلا في بعض حالات التهابات الجهاز التنفسي التي تسبب احتقان الأنف. فالأنف هو المسار الطبيعي لإدخال وإخراج الهواء ويقوم بتنقيته. وعند التنفس من الفم يصل الهواء إلى الشعب الهوائيّة دون تنقية. ولذا من الأفضل التنفس من الأنف بدلا من الفم لتدفئة الهواء الذي يدخل إلى الجسم وتنقيته.

 

ثالثا: يجب العناية بالنظافة الشخصيّة، حيث إن معظم أمراض الجهاز التنفسي أمراض معدية، لذلك يجب المحافظة على النظافة الشخصية بشكل مستمر، وذلك من خلال غسل اليدين جيّداً باستمرار وقبل تناول الطعام، وعدم استعمال أدوات وأغراض الآخرين الذين قد يكونون مصابين بالمرض.

 

رابعا: من المهم الحفاظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول السوائل بصفة مستمرة وبكميات كبيرة مما يخفف من إفرازات الرئتين، ويجعل عملية التنفس أسهل وأفضل. وتجدر الإشارة إلى أن أجسامنا تحتاج في فصل الشتاء تحديدا إلى تناول المشروبات الدافئة فهي من أهم ما يمد الجسم بالطاقة في أثناء العمل أو الدراسة، بل وتساعد في الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد وأمراض الشتاء عموما. فمن الأفضل تناول المشروبات الدافئة مثل الزنجيبل مرارا، حيث إنها تمنح الدفء وفي نفس الوقت تساعد على الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد أوالكحة.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

المغرب مناطق المغرب

الرباط الدار البيضاء فاس‎ سلا‎ مراكش طنجة مكناس‎ وجدة‎ القنيطرة أكادير تطوان اسفي تمارة انزكان المحمدية العيون خريبكة بني ملال الجديدة تازة ايت ملول الناظور سطات‎ القصر الكبير العرائش الخميسات كلميم‎ برشيد وادي زم الفقيه بنصالح تاوريرت بركان‎ سيدي سليمان الرشيدية‎ سيدي قاسم خنيفرة‎ تيفلت الصويرة‎ تارودانت‎ قلعة السراغنة اولاد تيمة يوسفية صفرو بن جرير طانطان‎ وزان‎ جرسيف الداخلة‎ الحسيمة الفنيدق ورزازات‎ تزنيت‎ بن سليمان ميدلت‎ جرادة‎ الصخيرات‎ سوق الاربعاء الغرب عين حرودة بجعد قصبة تادلة سيدي بنور مرتيل‎ بوجادور ازمور المضيق تنغير‎ جبل العروي شفشاون مريرت زاكورة‎ العيون سيدي ملوك السمارة‎ تاونات‎ بن انصار سيدي يحيى الغرب زايو اصيلة ازلال الحاجب بوزنيقة امزورن تاهلة عين العودة بوعرفة ارفود دمنات‎ زاوية الشيخ عين تاوجدات الشماعية اورير سبع عيون اولاد عياد بن احمد تبوانت جرف الملحة العطاوية الريش زغنغان الريصاني سيدي الطيبي سيدي افني ايت اورير احفير القصيبة ايمنتانوت كلميمة قرية با محمد طيط مليل مديونة سيدي حجاج سيدي معروف سيدي مبارك طماريس الكويرة بئر كندوز شط العيون اموزار مرموشة ميسور توبقال اوكايمدن ميشليفن جبل مكون جبل العياشي Massa ميناء كازبلانكا ميناء الجرف الأصفر ميناء آسفي ميناء العيون