نصائح لقيادة الدراجات النارية في الشتاء

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2018/01/22 م ، 1439/05/05هـ
نصائح لقيادة الدراجات النارية في الشتاء
نصائح لقيادة الدراجات النارية في الشتاء

موقع طقس العرب - تتطلب قيادة الدراجات النارية في الشتاء بعض الاستعدادات الخاصة، ولكي يتمتع عشاق الدراجات النارية من الاستمتاع بقيادة ممتعة وآمنة يتعين عليهم مراعاة بعض الأمور.

 

 

وأوضح أندريا فاليسي، من معهد السلامة للدراجات النارية، أنه يتعين أن تكون الدراجة في حالة سليمة من الناحية التقنية، وتعمل العناية المنتظمة والتخلص من الأملاح والاتساخات في الأوقات الباردة على حماية الدراجة.

 

 

تنظيف يدوي ولهذا الغرض ينصح فاليسي بالاعتماد على التنظيف اليدوي بواسطة خرطوم المياه بدلا من أجهزة التنظيف بالضغط العالي، التي قد تتسبب في توغل قطرات الماء أو حتى المنظفات الكيميائية داخل محمل رأس التوجيه والعجلات أو التجهيزات أو المفاتيح أو علب المصاهر، وهو ما يؤدي إلى انتشار الصدأ في نهاية المطاف.

 

 

ومن جانبه، ينصح مايكل لينزن، من الرابطة الاتحادية للدراجات النارية، بحماية الأجزاء المعدنية بالزيوت المخصصة والأجزاء المطلية بالشمع الصلب، كما ينبغي العناية بملامسات المفاتيح بواسطة اسبراي خاص، علاوة على أنه ينبغي تشحيم محمل العجلات والجنزير بشكل جيد خلال فصل الشتاء.

 

 

وشدد نادي السيارات (ADAC) الألماني على ضرورة أن يتمتع الإطار بمداس عميق خلال فصل الشتاء، بحيث يزيد عن 6ر1 مم.

 

 

حماية من البرد ولتوفير حماية فعالة ضد البرد، ينصح النادي الألماني بالاعتماد على واقيات المقود والمقابض المزودة بوظيفة التدفئة؛ نظرا لأن تدفئة الأصابع تعتبر جزءا لا يتجزأ من السلامة الفعالة، وقد يتسبب البرد الشديد في عدم القدرة على استعمال المفاتيح والمقود وناقل الحركة بشكل تام.

 

 

وينبغي على قائدي الدراجات النارية، الذين يستمرون في القيادة لفترات طويلة في الطقس البارد، ارتداء ملابس واقية ثقيلة، ويرجع الأمر إلى قائد الدراجة نفسه في اختيار نوعية هذه الملابس بين الصيفية العادية بالإضافة إلى الأفرول الحراري أو الملابس الشتوية الخاصة.

 

 

وأضاف نادي السيارات الألماني أنه من المهم أيضا أن تتضمن هذه الملابس واقيات مختبرة، وبالنسبة للقيادة مع ارتداء معاطف قماشية فإنه يلزم استعمال معطف واق من المطر لتوفير حماية إضافية ضد البرد والرطوبة.

 

 

ومن الأمور الهامة أيضا ارتداء قفازات عازلة ومضادة للماء، وهناك واق جديد للخوذة مضاد للخدوش ويمنع الإشعاع المتناثر والإبهار من أشعة الشمس والمركبات القادمة في الاتجاه المعاكس عند القيادة في المساء والليل، ويلزم الابتعاد عن الواقيات المعتمة للخوذة في فصل الشتاء.

 

 

وبغض النظر عما إذا كنت تقود دراجة نارية أو سكوتر، لا تخلو القيادة في فصل الشتاء من المخاطر، ولذلك يتعين على قائد الدراجة النارية تعديل أسلوب القيادة مع حالة الطرق الزلقة ومع سوء الرؤية والابتعاد قدر الإمكان عن تغيير الحمل والتسارع بشدة وعمليات الكبح الشديدة.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

المغرب مناطق المغرب

الرباط الدار البيضاء فاس‎ سلا‎ مراكش طنجة مكناس‎ وجدة‎ القنيطرة أكادير تطوان اسفي تمارة انزكان المحمدية العيون خريبكة بني ملال الجديدة تازة ايت ملول الناظور سطات‎ القصر الكبير العرائش الخميسات كلميم‎ برشيد وادي زم الفقيه بنصالح تاوريرت بركان‎ سيدي سليمان الرشيدية‎ سيدي قاسم خنيفرة‎ تيفلت الصويرة‎ تارودانت‎ قلعة السراغنة اولاد تيمة يوسفية صفرو بن جرير طانطان‎ وزان‎ جرسيف الداخلة‎ الحسيمة الفنيدق ورزازات‎ تزنيت‎ بن سليمان ميدلت‎ جرادة‎ الصخيرات‎ سوق الاربعاء الغرب عين حرودة بجعد قصبة تادلة سيدي بنور مرتيل‎ بوجادور ازمور المضيق تنغير‎ جبل العروي شفشاون مريرت زاكورة‎ العيون سيدي ملوك السمارة‎ تاونات‎ بن انصار سيدي يحيى الغرب زايو اصيلة ازلال الحاجب بوزنيقة امزورن تاهلة عين العودة بوعرفة ارفود دمنات‎ زاوية الشيخ عين تاوجدات الشماعية اورير سبع عيون اولاد عياد بن احمد تبوانت جرف الملحة العطاوية الريش زغنغان الريصاني سيدي الطيبي سيدي افني ايت اورير احفير القصيبة ايمنتانوت كلميمة قرية با محمد طيط مليل مديونة سيدي حجاج سيدي معروف سيدي مبارك طماريس الكويرة بئر كندوز شط العيون اموزار مرموشة ميسور توبقال اوكايمدن ميشليفن جبل مكون جبل العياشي Massa ميناء كازبلانكا ميناء الجرف الأصفر ميناء آسفي ميناء العيون