نصائح غذائية تهمك قبل عيد الفطر

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/06/19 م ، 1438/09/24هـ
 نصائح غذائية تهمك قبل عيد الفطر
تعبيرية

موقع طقس العرب - يحتاج الصائم مع نهاية شهر رمضان المبارك وقبل عيد الفطر المعروف بأكلاته المتنوعة والثقيلة أيضاً على المعدة مثل : الكعك (المعمول) والبسكويت إلى مجموعة من الطرق والنصائح الغذائية والطبية التي تحمينا من الوعكات الصحية التي نصاب بها خلال العيد وتقف حائلاً أمام إستمتاعنا بقضاء العيد والخروج مع الأهل والأصدقاء .

 

لذا تقدم إخصائية التغذية هبة عاكف مجموعة من النصائح الغذائية التي تساعدنا على تخطي الوعكات والأزمات الصحية التي تحدث لنا في العيد .

 

و تقول إخصائية التغذية : نتيجة للتغيير المفاجىء في مواعيد وأساليب ونوعيات الطعام المتناولة في العيد، يعاني معظم الناس من عدة ظواهر مرضية مثل :التلبك المعوي، آلام بالمعدة، انتفاخ، اسهال حاد .. وغيرها من الأمراض التي تتعرض لها المعدة والجهاز الهضمي.

 

وتنصح الدكتور ة هبة عاكف بإتباع الآتي لقضاء عيد فطر بدون آلام :
- التدرج في تعويد معدتك على استقبال الطعام وذلك بالبدء بكميات قليلة من الطعام وتصغيير حجم الوجبات المتناولة لتجنب إرباك الجهاز الهضمي .

 

- الحرص على تناول وجبة فطور خفيفة في وقت باكر من الصباح وتجنب الفطور الثقيل الدسم .

 

- تجنب الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة مثل الصلصات السميكة، المقالي والبقوليات حتى تستعيد المعدة نمطها المعتاد للعمل بشكل جيد بعد الصيام .

 

- الاستمتاع بغداء العيد الذي يحتوي كمية من اللحوم المفيدة لصحة الجسم مع الحرص على أن تكون قليلة الدسم كما أن طريقة طهيها وتحضيرها (الشوي) يخفف من امتصاص الجسم للدهون، وينصح بتناول الخضار الورقية بجانبها مثل البقدونس،الشبت والخس.

 

- عند تناول وجبة دسمة في أيام العيد ينصح بأن يكون العشاء خفيفا مثل كوب لبن مع تفاحة أو صحن سلطة لتجنب حدوث عسر الهضم .

 

- شرب النعناع الدافىء أو الزنجبيل مع الليمون بعد الوجبة يساعد في تهدئة المعدة وإزالة التشنجات المعوية.

 

- تجنب الإفراط في تناول الحلويات صباح العيد مثل الكحك ،البسكويت والبتيفور فهي أطعمة عالية جدا في محتواها من السكريات والدهون وتناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى إرباك الجهاز الهضمي.

 

- الاعتدال في شرب القهوةحتى لا تتسبب في زيادة حموضة المعدة و حدوث الاضطرابات المعوية.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

المغرب مناطق المغرب

الرباط الدار البيضاء فاس‎ سلا‎ مراكش طنجة مكناس‎ وجدة‎ القنيطرة أكادير تطوان اسفي تمارة انزكان المحمدية العيون خريبكة بني ملال الجديدة تازة ايت ملول الناظور سطات‎ القصر الكبير العرائش الخميسات كلميم‎ برشيد وادي زم الفقيه بنصالح تاوريرت بركان‎ سيدي سليمان الرشيدية‎ سيدي قاسم خنيفرة‎ تيفلت الصويرة‎ تارودانت‎ قلعة السراغنة اولاد تيمة يوسفية صفرو بن جرير طانطان‎ وزان‎ جرسيف الداخلة‎ الحسيمة الفنيدق ورزازات‎ تزنيت‎ بن سليمان ميدلت‎ جرادة‎ الصخيرات‎ سوق الاربعاء الغرب عين حرودة بجعد قصبة تادلة سيدي بنور مرتيل‎ بوجادور ازمور المضيق تنغير‎ جبل العروي شفشاون مريرت زاكورة‎ العيون سيدي ملوك السمارة‎ تاونات‎ بن انصار سيدي يحيى الغرب زايو اصيلة ازلال الحاجب بوزنيقة امزورن تاهلة عين العودة بوعرفة ارفود دمنات‎ زاوية الشيخ عين تاوجدات الشماعية اورير سبع عيون اولاد عياد بن احمد تبوانت جرف الملحة العطاوية الريش زغنغان الريصاني سيدي الطيبي سيدي افني ايت اورير احفير القصيبة ايمنتانوت كلميمة قرية با محمد طيط مليل مديونة سيدي حجاج سيدي معروف سيدي مبارك طماريس الكويرة بئر كندوز شط العيون اموزار مرموشة ميسور توبقال اوكايمدن ميشليفن جبل مكون جبل العياشي Massa ميناء كازبلانكا ميناء الجرف الأصفر ميناء آسفي ميناء العيون