منخفض جوي قوي على المغرب والجزائر ومن ثم تونس

مؤمن العسوفي
مؤمن العسوفي
متنبئ جوي
2017/11/28 م ، 10/03/1439هـ
منخفض جوي قوي على المغرب والجزائر ومن ثم تونس
منخفض جوي قوي على المغرب والجزائر ومن ثم تونس

طقس العرب-مؤمن العسوفي- تتأثر كل من المغرب والجزائر ثم تونس بمنخفض جوي قوي وكتلة هوائية باردة خلال الأيام القادمة، ما يعمل على إنتهاء حالة الإنحباس المطري التي أثرت على المملكة المغربية على وجه التحديد.

 

يوم الثلاثاء ومع إقتراب المنخفض الجوي تنشأ حالة ضعيفة من عدم الإستقرار الجوي ويحتمل هطول زخات محلية خفيفة متفرقة من الأمطار فوق جبال أطلس في المملكة المغربية وأجزاء قليلة من الجزائر.

 

يوم الاربعاء تعبر المناطق الشمالية من المملكة المغربية جبهة هوائية باردة عالية الفعالية ما يعمل على هطول أمطار غزيرة على أقصى الشمال، تمتد تدريجياً أثناء النهار لأغلب المناطق الشمالية والوسطى للمملكة لاسيما تلك المطلة على المحيط الأطلسي.

 

مع ساعات ليلة الاربعاء/الخميس يمتد تأثير الجبهة الهوائية الباردة تدريجياً الى المناطق الشمالية للجزائر (خاصةً الاجزاء الغربية والوسطى) ويبدأ هطول الأمطار الرعدية الغزيرة أحياناً.

 

يوم الخميس تكون المنطقة تحت تأثير ذروة المنخفض الجوي والكتلة الباردة المرافقة له، لذا تهطل الأمطار بشكل واسع جداً على أغلب مناطق شمال ووسط المملكة المغربية وعموم المناطق الشمالية للجزائر، وتكون الامطار غزيرة مترافقة مع حدوث العواصف الرعدية وتساقط زخات من البرد، كما تتساقط الثلوج على المناطق العالية في جبال أطلس في المملكة المغربية.

 

مع ساعات ليلة الخميس/الجمعة ونهار الجمعة يمتد المنخفض الجوي والامطار المرافقة له الى تونس وتتساقط الثلوج على المناطق الجبلية شرق ووسط الجزائر على ان ينحسر تأثير المنخفض الجوي تدريجياً عن المملكة المغربية.

 

توجد مؤشرات على تشكل منخفض جوي جديد مع نهاية الاسبوع يترافق بكتلة هوائية شديدة البرودة (قطبية المنشأ)، يؤثر على كل من تونس و الجزائر ويعمل على استمرار تساقط الامطار الغزيرة وتساقط الثلوج على المرتفعات ووسط وشرق الجزائر.

 

ويحذر خلال المنخفض من خطر تشكل السيول بسبب غزارة الامطار، ويحذر ايضاً من قوة الرياح واضطراب البحر بشكل لافت خاصةً على سواحل البحر المتوسط.

ويحذر من تشكل الضباب وتدني مدى الرؤية الافقية فوق المرتفعات الجبلية، ويحذر من تراكل الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية في شرق ووسط الجزائر خاصةً مع نهاية الاسبوع.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

المغرب مناطق المغرب

الرباط الدار البيضاء فاس‎ سلا‎ مراكش طنجة مكناس‎ وجدة‎ القنيطرة أكادير تطوان اسفي تمارة انزكان المحمدية العيون خريبكة بني ملال الجديدة تازة ايت ملول الناظور سطات‎ القصر الكبير العرائش الخميسات كلميم‎ برشيد وادي زم الفقيه بنصالح تاوريرت بركان‎ سيدي سليمان الرشيدية‎ سيدي قاسم خنيفرة‎ تيفلت الصويرة‎ تارودانت‎ قلعة السراغنة اولاد تيمة يوسفية صفرو بن جرير طانطان‎ وزان‎ جرسيف الداخلة‎ الحسيمة الفنيدق ورزازات‎ تزنيت‎ بن سليمان ميدلت‎ جرادة‎ الصخيرات‎ سوق الاربعاء الغرب عين حرودة بجعد قصبة تادلة سيدي بنور مرتيل‎ بوجادور ازمور المضيق تنغير‎ جبل العروي شفشاون مريرت زاكورة‎ العيون سيدي ملوك السمارة‎ تاونات‎ بن انصار سيدي يحيى الغرب زايو اصيلة ازلال الحاجب بوزنيقة امزورن تاهلة عين العودة بوعرفة ارفود دمنات‎ زاوية الشيخ عين تاوجدات الشماعية اورير سبع عيون اولاد عياد بن احمد تبوانت جرف الملحة العطاوية الريش زغنغان الريصاني سيدي الطيبي سيدي افني ايت اورير احفير القصيبة ايمنتانوت كلميمة قرية با محمد طيط مليل مديونة سيدي حجاج سيدي معروف سيدي مبارك طماريس الكويرة بئر كندوز شط العيون اموزار مرموشة ميسور توبقال اوكايمدن ميشليفن جبل مكون جبل العياشي Massa ميناء كازبلانكا ميناء الجرف الأصفر ميناء آسفي ميناء العيون