ما علاقة الطقس والظواهر الجوية بعملية التكاثف؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/12/20 م ، 1439/4/3هـ
ما علاقة الطقس والظواهر الجوية بعملية التكاثف؟
الندى

موقع ArabiaWeather.com- تشهد الأرض العديد من الظواهر الجوية التي تختلف من مكان لآخر ومن وقت لآخر، كالضباب والأمطار والثلوج والبرد وغيرها، وجميعها تعتمد على الماء  وعلى تحولاته من حالة إلى أخرى.

 

بداية، لا بد من معرفة أن الماء يتواجد في الغلاف الجوي بثلاث حالات هي: الصلبة والسائلة والغازية، إلى جانب قدرته على التحول من حالة إلى أخرى، من ضمن هذه التحولات الهامة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالطقس والحالات والظواهر الجوية على الأرض، عمليتا "التكاثف" و"التبخر".

 

ويُعرف "التكاثف" بأنه عملية تحول بخار الماء "في الحالة الغازية" إلى الحالة السائلة "قطيرات من الماء"، ويؤدي ذلك إلى إطلاق طاقة حرارية نحو الهواء المحيط والتي تكون بالبداية على شكل طاقة كامنة موجودة داخل بخار الماء.

 

أما التبخر، فهو تحول المياه من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية (يتحول إلى بخار ماء)، وتحتاج هذه العملية إلى طاقة حرارية محسوسة تتحول إلى طاقة كامنة موجودة داخل بخار الماء.

 

 وللتكاثف مظاهر عدة، تعتمد على  الحالة الجوية، منها:

 

 تكّون الندى

يلاحظ الكثير من الناس في ساعات الصباح الباكر قطرات من الماء على الأزهار وأوراق النبات وأسطح الزجاج والسيارات وغيرها.

 

تسمى هذه الظاهرة بـ "الندى"، وهو عبارة عن تكاثف بخار الماء الموجود في الجو إلى الحالة السائلة على الأسطح، سواء كانت معادن أو أوراق الأشجار أوالسيارات وغيرها، وذلك عندما يبرد الهواء في ساعات الليل والفجر.

 

 تكّون الصقيع

وهو مشابه لما يحدث في تكوين الندى، إلا أن الاختلاف يكمن في درجات حرارة الأسطح والتي تكون أقل من الصفر المئوي؛ مما يؤدي إلى تحول بخار الماء مباشرة إلى بلورات جليدية.

 

تكون الضباب

يحدث عندما يصبح الهواء مشبعًا تمامًا ببخار الماء؛ مما يؤدي إلى حدوث التكاثف الذي يكون على شكل قطيرات صغيرة في الهواء تعمل على تشكل طبقة من السحب الملامسة للأرض وحصول ظاهرة الضباب.

 

تكون الغيوم

يتشابه مع عملية تكون الضباب، إلا أن الفرق يكون في أن تشكل الغيوم يحدث في طبقات الجو الأعلى والتي لا تلامس سطح الأرض، وتتكون الغيوم من قطيرات الماء الصغيرة وكذلك الكريستالات الجليدية، علما بأن قطيرات الماء تتواجد في الحالة السائلة حتى درجة حرارة -17 مئوية داخل الغيوم.

 

ولتشكل الغيوم والضباب، يجب أن تتواجد أنوية التكاثف "وهي جسيمات صغيرة عالقة في الجو  مثل ذرات الغبار". ويوجد عدة أنواع وأشكال للغيوم والضباب في الغلاف الجوي، وذلك يعتمد على طريقة التكاثف ودرجة الحرارة وسرعة الرياح وطبيعة الأرض والطبوغرافية  "الجبال، الوديان، المدن، البحار ، الشواطئ، السهول".

 

الأمطار والثلوج والبرد

تعتبر مظهرًا من مظاهر التكاثف في الغلاف الجوي والذي ينتج من الغيوم الكثيفة في طبقات الجو، وكما ذكرنا أن الغيوم تتكون من قطيرات ماء صغيرة وكريستالات جليدية، حيث تتحد هذه الكريستالات الجليدية والقطيرات مع بعضها وتتكون الثلوج وقطرات المطر التي تسقط نحو الأرض بفعل الجاذبية. ويكون للهطول عدة أشكال، منها: المطر والثلج وحبات البرد وجميعها يعتمد على طبيعة الغيوم ودرجات الحرارة.

 

وهذه المظاهر للتكاثف تدل على أهمية بخار الماء بشكل كبير للحفاظ على درجات الحرارة لتبقى معتدلة في الغلاف الجوي وكوكب الأرض بشكل عام.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

المغرب مناطق المغرب

الرباط الدار البيضاء فاس‎ سلا‎ مراكش طنجة مكناس‎ وجدة‎ القنيطرة أكادير تطوان اسفي تمارة انزكان المحمدية العيون خريبكة بني ملال الجديدة تازة ايت ملول الناظور سطات‎ القصر الكبير العرائش الخميسات كلميم‎ برشيد وادي زم الفقيه بنصالح تاوريرت بركان‎ سيدي سليمان الرشيدية‎ سيدي قاسم خنيفرة‎ تيفلت الصويرة‎ تارودانت‎ قلعة السراغنة اولاد تيمة يوسفية صفرو بن جرير طانطان‎ وزان‎ جرسيف الداخلة‎ الحسيمة الفنيدق ورزازات‎ تزنيت‎ بن سليمان ميدلت‎ جرادة‎ الصخيرات‎ سوق الاربعاء الغرب عين حرودة بجعد قصبة تادلة سيدي بنور مرتيل‎ بوجادور ازمور المضيق تنغير‎ جبل العروي شفشاون مريرت زاكورة‎ العيون سيدي ملوك السمارة‎ تاونات‎ بن انصار سيدي يحيى الغرب زايو اصيلة ازلال الحاجب بوزنيقة امزورن تاهلة عين العودة بوعرفة ارفود دمنات‎ زاوية الشيخ عين تاوجدات الشماعية اورير سبع عيون اولاد عياد بن احمد تبوانت جرف الملحة العطاوية الريش زغنغان الريصاني سيدي الطيبي سيدي افني ايت اورير احفير القصيبة ايمنتانوت كلميمة قرية با محمد طيط مليل مديونة سيدي حجاج سيدي معروف سيدي مبارك طماريس الكويرة بئر كندوز شط العيون اموزار مرموشة ميسور توبقال اوكايمدن ميشليفن جبل مكون جبل العياشي Massa ميناء كازبلانكا ميناء الجرف الأصفر ميناء آسفي ميناء العيون