كيف تتصرف عند تعرض السيارة للانزلاق خلال هطول الأمطار ؟

مثنى حزيّن
مثنى حزيّن
محرر أخبار - قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/27 م ، 1439/03/09هـ
كيف تتصرف عند تعرض السيارة للانزلاق خلال هطول الأمطار ؟
تعبيرية

موقع طقس العرب - قالت الهيئة الألمانية لمراقبة الجودة إنه عند تعرض السيارة للانزلاق على الماء أثناء السير على طريق مبلل مثلا، فإنها تصبح عائمة بالمعنى الحرفي للكلمة ويتعذر توجيهها؛ نظرا لأن العجلات لا تقدر على تصريف الكميات الكبيرة من الماء عبر مداس الإطارات. 

 

 

وعن كيفية التصرف في هذا الموقف، أوصت الهيئة بعدم تحريك مقود السيارة مع إبطاء السرعة وإجراء عملية الكبح. ولا يجوز توجيه السيارة مجددا، إلا عندما تُلامس العجلات الطريق مرة أخرى.

 

 

 ويمكن الاستدلال على خطر تعرض السيارة للانزلاق من خلال الضوضاء العالية، التي يحدثها الماء في مبيت العجلات أو قاع السيارة، بالإضافة إلى الدوران المنفلت للعجلات أو عدم استجابة المقود. 

 

 

وبشكل عام، تنصح الهيئة عند السير على الطرق المبللة بالضغط على دواسة الكبح برفق من حين لآخر؛ لأن هذا يساعد على تجفيف البطانات والأقراص لتقوم بعملها في حالات الطوارئ، مع العلم بأن الموديلات الحديثة والفارهة تقوم بعمل هذا بشكل أوتوماتيكي. وأشار خبراء الهيئة إلى أنه كلما زاد عمق مداس الإطار، تعاملت السيارة مع الطرق المبللة بشكل أفضل. 

ويمكن للإطارات، التي تتمتع بعمق مداس 7 مليمتر أو أكثر، أن تقوم بتصريف الماء حتى سرعة 80 كلم/س، في حين يمكن للإطارات ذات عمق مداس 3 مليمتر تصريف الماء حتى سرعة 70 كلم/س. ويمكن أن تفقد الإطارات اتصالها بالطريق على سرعة 50 كلم/س إذا قل عمق المداس عن 6ر1 مليمتر.
 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

المغرب مناطق المغرب

الرباط الدار البيضاء فاس‎ سلا‎ مراكش طنجة مكناس‎ وجدة‎ القنيطرة أكادير تطوان اسفي تمارة انزكان المحمدية العيون خريبكة بني ملال الجديدة تازة ايت ملول الناظور سطات‎ القصر الكبير العرائش الخميسات كلميم‎ برشيد وادي زم الفقيه بنصالح تاوريرت بركان‎ سيدي سليمان الرشيدية‎ سيدي قاسم خنيفرة‎ تيفلت الصويرة‎ تارودانت‎ قلعة السراغنة اولاد تيمة يوسفية صفرو بن جرير طانطان‎ وزان‎ جرسيف الداخلة‎ الحسيمة الفنيدق ورزازات‎ تزنيت‎ بن سليمان ميدلت‎ جرادة‎ الصخيرات‎ سوق الاربعاء الغرب عين حرودة بجعد قصبة تادلة سيدي بنور مرتيل‎ بوجادور ازمور المضيق تنغير‎ جبل العروي شفشاون مريرت زاكورة‎ العيون سيدي ملوك السمارة‎ تاونات‎ بن انصار سيدي يحيى الغرب زايو اصيلة ازلال الحاجب بوزنيقة امزورن تاهلة عين العودة بوعرفة ارفود دمنات‎ زاوية الشيخ عين تاوجدات الشماعية اورير سبع عيون اولاد عياد بن احمد تبوانت جرف الملحة العطاوية الريش زغنغان الريصاني سيدي الطيبي سيدي افني ايت اورير احفير القصيبة ايمنتانوت كلميمة قرية با محمد طيط مليل مديونة سيدي حجاج سيدي معروف سيدي مبارك طماريس الكويرة بئر كندوز شط العيون اموزار مرموشة ميسور توبقال اوكايمدن ميشليفن جبل مكون جبل العياشي Massa ميناء كازبلانكا ميناء الجرف الأصفر ميناء آسفي ميناء العيون