فلكيا المولد النبوي الشريف 2017 يصادف 1دجنبر

مراسلو طقس العرب
مراسلو طقس العرب
مشاركات مجتمع طقس العرب عبر "أرسل خبراً"
2017/10/23 م ، 1439/2/3هـ
فلكيا المولد النبوي الشريف 2017 يصادف 1دجنبر
تعبيرية

مشاركة من:  جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر || للمتابعة على تويتر :Ass_initiative@

 

طقس العرب- يستمر شهر صفر للعام الهجري الحالي 1439 مدة 30 يوما، وفقا للحسابات والتقديرات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر.  أضف خبرك من هنا

 

وستكون نهايته يوم الأحد 19 نونبر المقبل، وغرة شهر ربيع الأول يوم الإثنين 20 نونبر. ويتوقع أن يحدث (المحاق) الاقتران المركزي يوم السبت 18 نونبر في تمام الساعة 11:42 بالتوقيت العالمي .

 

وستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر ربيع الأول يوم السبت 18 نونبر، وبإلقاء نظرة على وضع القمر ذلك اليوم في بعض المدن العربية والإسلامية، يُلاحظ أن القمر سيغيب بعد غروب الشمس بـ 14 دقيقة في مكة المكرمة والدوحة، ويغيب بعد 18 دقيقة في بغداد ودمشق وبيروت والقدس والقاهرة وطهران، ويغيب بعد 22 دقيقة بتونس وطرابلس والجزائر، و بالتالي ستتعذر رؤيته بالعين المجردة.

 

وتشير الحسابات العلمية أن الهلال سيمكث بعد غروب الشمس في مختلف جهات المملكة المغربية لمدة تتراوح بين 21و24 دقيقة مساء يوم السبت؛ مما يجعل الرؤية صعبة بالعين المجردة حيث أن إضاءته ستكون 0.2% من إضاءة القمر الكامل، وسيكون قد مضى على وقت حدوث الاقتران 6 ساعات فقط وسيرتفع فوق الأفق بين 4 و5 درجات.

 

 و تتوقع جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر أن تعلن الدول أو لجان المراقبة بها يوم الاثنين 20 نونبر 2017 بداية شهر ربيع الأول وهي: المغرب والبحرين والإمارات والجزائر وسلطنة عمان ومصر وتونس وليبيا والعراق واليمن،  كما يتوقع أن تعلن بعض الدول واللجان فقط بداية ربيع الأول يوم الأحد 19 نونبر، مثل تركيا.

 

 وأخيرًا،  نؤكد بأن كل ما جاء في هذا البيان يَهدف للاستفادة العلمية وتوضيح أهمية الحساب الفلكي في إثبات إمكانية الرؤية من عدمها وحساب أفضل الأوقات التي يمكن فيها رؤية الهلال. و

 

تؤكد الجمعية أنها لا تقوّم بالإعلان عن دخول شهر ربيع الأول، بل تقدم ما تصل له علميا فقط، في حين أن المكلف بالإعلان عن ذلك هي وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

 

جدير بالذكر أن يوم عيد المولد النبوي يعدّ عطلة رسمية في المغرب وعدد من بلدان العالم الإسلامي,وتدخل ضمن الأعياد الدينية، تتعطل فيها المصالح العمومية والإدارات والمؤسسات التعليمية عن العمل.

 

سمات
اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

المغرب مناطق المغرب

الرباط الدار البيضاء فاس‎ سلا‎ مراكش طنجة مكناس‎ وجدة‎ القنيطرة أكادير تطوان اسفي تمارة انزكان المحمدية العيون خريبكة بني ملال الجديدة تازة ايت ملول الناظور سطات‎ القصر الكبير العرائش الخميسات كلميم‎ برشيد وادي زم الفقيه بنصالح تاوريرت بركان‎ سيدي سليمان الرشيدية‎ سيدي قاسم خنيفرة‎ تيفلت الصويرة‎ تارودانت‎ قلعة السراغنة اولاد تيمة يوسفية صفرو بن جرير طانطان‎ وزان‎ جرسيف الداخلة‎ الحسيمة الفنيدق ورزازات‎ تزنيت‎ بن سليمان ميدلت‎ جرادة‎ الصخيرات‎ سوق الاربعاء الغرب عين حرودة بجعد قصبة تادلة سيدي بنور مرتيل‎ بوجادور ازمور المضيق تنغير‎ جبل العروي شفشاون مريرت زاكورة‎ العيون سيدي ملوك السمارة‎ تاونات‎ بن انصار سيدي يحيى الغرب زايو اصيلة ازلال الحاجب بوزنيقة امزورن تاهلة عين العودة بوعرفة ارفود دمنات‎ زاوية الشيخ عين تاوجدات الشماعية اورير سبع عيون اولاد عياد بن احمد تبوانت جرف الملحة العطاوية الريش زغنغان الريصاني سيدي الطيبي سيدي افني ايت اورير احفير القصيبة ايمنتانوت كلميمة قرية با محمد طيط مليل مديونة سيدي حجاج سيدي معروف سيدي مبارك طماريس الكويرة بئر كندوز شط العيون اموزار مرموشة ميسور توبقال اوكايمدن ميشليفن جبل مكون جبل العياشي Massa ميناء كازبلانكا ميناء الجرف الأصفر ميناء آسفي ميناء العيون