طقس العرب تطلق كتاب "كوارث الطقس".

ايمان الزويري
ايمان الزويري
مديرة مشاريع ومحررة - قسم المحتوى والتواصل الاجتماعي
2017/12/19 م ، 1/4/1439هـ
طقس العرب تطلق كتاب "كوارث الطقس".
اطلاق كتاب كوارث الطقس

طقس  العرب -  أطلقت " طقس العرب " كتاب كوارث الطقس للخبير والمتنبئ الجوي  جمال الموسى" في الثامن عشر من ديسمبر الجاري  في مؤسسة عبد الحميد شومان.

 

و قد افتتح حفل اطلاق كتاب كوارث الطقس بجلسة حوارية مع مؤلف الكتاب الخبير الجوي جمال الموسى  أدارها  مؤسس "طقس العرب" محمد الشاكر الذي صرح بدايةً عن الرسالة التي تؤمن بها "طقس العرب"  والتي تتلخص في دعم العاملين فيها كل حسب اهتمامه و طموحه سعياً منها لبناء قادة فكر و انجاز في مختلف المجالات.

 

 وقد أجاب الموسى عن سؤاله حول سبب اختياره "كوارث الطقس" موضوعاً لكتابه انه عكف على انجاز هذا الكتاب نظراً لندرة المكتبة العربية في هذا النوع من الموضوعات الحيوية المتعلقة بالطقس وأحواله وما ينجم عنه من كوارث تهدد حياة البشر والممتلكات .

 

وأضاف الموسى إن من أهداف الارصاد الجوية المحافظة على الارواح والممتلكات، خصوصا وأن اغلبية الكوارث الطبيعية ناتجة عن أعاصير وموجات تسونامي وعواصف رعدية وضباب وفيضانات لها علاقة بالطقس.

 

 

وقد أوضح  أن الانسان منذ وقت مبكر تطلع الى القيام بعمليات التنبؤ والرصد الجوي، حيث يحتوي الموروث الثقافي العربي والانساني على كثير من هذه الظواهر والاشارة لها، لافتا الى ضرورة توفر البنية التحتية القوية التي تتكئ على دراسات وخطط وأبحاث علمية معمقة لدرء كوارث الطقس.

 

 

ويشير الكتاب الى أن تقارير الأمم المتحده تؤكد أن الكوارث المرتبطة بالطقس تضاعفت في العقود الثلاثة الاخيرة، مؤشرة على تغييرات مناخية وبيئية خطيرة وأن التغير المناخي تسبب في حدوث تغيرات خطيرة وربما تكون دائمة في حالة كوكبنا الجيولوجية والبيولوجية والنظم البيئية .

 

ويستعرض كتاب "كوارث الطقس"، خدمات الارصاد الجوية وأهميتها في الاستعداد للكوارث، ثم يبدأ في فصله الثاني بتعريف الكوارث الجوية والشروط التي يجب توافرها كي تصنف كارثة جوية، بالاضافه الى أوجه الشبه والاختلاف بين الاخطار والكوارث الطبيعيه، كما يناقش الاحتباس الحراري وارتفاع درجة حرارة الأرض وعلاقتهما في نشوء الحالات الجوية القوية.

 

 

كما يسرد الكاتب الكوارث الجوية الواحدة تلو الاخرى من ناحية تعريفها والحالات الجوية المسببة لها، وينتهي بأرقام إحصائية للخسائر المادية والبشرية لتلك الحالات الجوية التي عصفت بأجزاء من العالم خلال السنوات الماضية.

 

 

وفي ختام الكتاب قدم الموسى حزمة من الإجراءات الوقائية للسلامة والنجاة من العواصف لتمكين الأفراد والحكومات من اتباعها للتقليل من الآثار السلبية والخسائر المادية والبشرية.

 

 

 

وقد اختتم حفل اشهار كتاب كوارث الطقس بمنح طبعة متميزة من الكتاب للحاضرين موقّعةٍ من مؤلفه جمال الموسى.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

المغرب مناطق المغرب

الرباط الدار البيضاء فاس‎ سلا‎ مراكش طنجة مكناس‎ وجدة‎ القنيطرة أكادير تطوان اسفي تمارة انزكان المحمدية العيون خريبكة بني ملال الجديدة تازة ايت ملول الناظور سطات‎ القصر الكبير العرائش الخميسات كلميم‎ برشيد وادي زم الفقيه بنصالح تاوريرت بركان‎ سيدي سليمان الرشيدية‎ سيدي قاسم خنيفرة‎ تيفلت الصويرة‎ تارودانت‎ قلعة السراغنة اولاد تيمة يوسفية صفرو بن جرير طانطان‎ وزان‎ جرسيف الداخلة‎ الحسيمة الفنيدق ورزازات‎ تزنيت‎ بن سليمان ميدلت‎ جرادة‎ الصخيرات‎ سوق الاربعاء الغرب عين حرودة بجعد قصبة تادلة سيدي بنور مرتيل‎ بوجادور ازمور المضيق تنغير‎ جبل العروي شفشاون مريرت زاكورة‎ العيون سيدي ملوك السمارة‎ تاونات‎ بن انصار سيدي يحيى الغرب زايو اصيلة ازلال الحاجب بوزنيقة امزورن تاهلة عين العودة بوعرفة ارفود دمنات‎ زاوية الشيخ عين تاوجدات الشماعية اورير سبع عيون اولاد عياد بن احمد تبوانت جرف الملحة العطاوية الريش زغنغان الريصاني سيدي الطيبي سيدي افني ايت اورير احفير القصيبة ايمنتانوت كلميمة قرية با محمد طيط مليل مديونة سيدي حجاج سيدي معروف سيدي مبارك طماريس الكويرة بئر كندوز شط العيون اموزار مرموشة ميسور توبقال اوكايمدن ميشليفن جبل مكون جبل العياشي Massa ميناء كازبلانكا ميناء الجرف الأصفر ميناء آسفي ميناء العيون