رياح قوية و أمطار عاصفية وثلوج .. تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة على المغرب بين الأحد و الثلاثاء

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
متنبئ جوي - مراسل "طقس العرب" في المغرب
2018/02/25 م ، 1439/06/09هـ
تعبيرية
رياح قوية و أمطار عاصفية وثلوج .. تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة على المغرب بين الأحد و الثلاثاء

طقس العرب - م. الحسن الفاضيلي - تتأثر المملكة المغربية اعتبارا من الليلة المقبلة و إلى غاية صباح الثلاثاء بمنخفض جوي أطلسي مصحوب برياح قوية و أمطار غزيرة على مناطق واسعة وشاملة من البلاد، و أيضا بثلوج على المرتفعات الجبلية. و يبدأ تأثير هذا الاضطراب من المناطق الجنوبية الغربية للمملكة خلال ليلة الأحد/الإثنين، ثم يمتد إلى باقي المناطق الوسطى و الشمالية و الشرقية خلال يوم الإثنين.

 

وفي تفاصيل الحالة الجوية المرتقبة على البلاد، يتوقع أن تكون الأجواء نهار اليوم الأحد دافئة نسبيا مع درجات حرارة أعلى بنحو درجة إلى درجتين بالمقارنة مع نهار أمس، خاصة بالقسم الجنوبي للبلاد و الجنوب الشرقي و بالسهول الأطلسية الغربية، وذلك نتيجة التيارات الهوائية الجنوبية المصاحبة لمقدمة المنخفض، فيما تنشط الرياح الجنوبية الغربية على الأقاليم الجنوبية للبلاد اعتبارًا من زوال اليوم الأحد وتكون مثيرة للغبار و الأثربة، وخلال ساعات المساء تصل السحب الممطرة إلى السواحل الجنوبية، تترافق خلال الليل مع هطولات مطرية تكون معتدلة خاصة بغرب وشمال الأقاليم الجنوبية، إضافة إلى قطرات أو هطولات ضعيفة بداخل و بجنوب هذه الأقاليم.

 

واعتبارًا من فجر الإثنين تنشط الرياح الجنوبية و الجنوبية الغربية القوية على السواحل الأطلسية الوسطى و السهول الغربية ثم على السواحل الأطلسية الشمالية و بالجنوب الشرقي و جنوب المنطقة الشرقية، و خلال الصباح  تمتد الحالة الماطرة إلى سوس و السواحل الوسطى و الأطلس الكبير ثم إلى السهول الغربية مع هطولات معتدلة عموما و تكون أكثر غزارة و مصحوبة بعواصف رعدية بغرب الأطلس الكبير خاصة بأقاليم أكادير إداوتنان و تارودانت و جنوب إقليمي الصويرة و شيشاوة.

 

و خلال فترة ما بعد الزوال، تمتد الهطولات المطرية إلى باقي المناطق الداخلية و الشمالية للبلاد ثم إلى المنطقة الشرقية خلال الليلة الموالية، وتكون هذه الأمطار قوية ومصحوبة بعواصف رعدية و تساقط البرد بالأطلس المتوسط خاصة بأقاليم خنيفرة و بني ملال و إفران و صفرو و بولمان و تازة و أيضا بالريف خاصة بأقاليم شفشاون وزان و تاونات و جنوب الحسيمة.

 

ويتوقع أن تعرف مرتفعات الأطلس والريف خلال هذا المنخفض، تساقط الثلوج وبكثافة اعتبارا من ارتفاع 1600 متر.

 

و ابتداءًا من صباح الثلاثاء تنحسر الحالة الجوية مؤقتا في انتظار اضطراب جوي أطلسي جديد يوم الأربعاء.

 

ويطلق موقع طقس العرب سلسة من التحذيرات تتعلق باضطراب البحر على طول السواحل الأطلسية للمغرب،حيث يتوقع أن يتجاوز علو الأمواج 5 أمطار، ويحذر أيضا من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب العواصف الثرابية الناتجة عن الرياح النشطة و التي من المتوقع أن تصل ترعتها إلى 90 كيلومترا بالساعة ، وكذلك من خطر تشكل السيول خاصة بالمناطق المتوقع أن تشهد هطولات غزيرة و قوية خاصة بغرب الأطلس الكبير.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً