ما دور البراكين في تغيير حرارة الأرض؟

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2018/09/27 م ، 1440/1/17هـ
ما دور البراكين في تغيير حرارة الأرض؟
تعبيرية

طقس العرب- تعتبر البراكين من أهم العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على التغير المفاجئ على حرارة الأرض، كما لا بد من توفر ثلاثة عوامل أساسية لإحداث هذا التغير، والتي تتمثل بانبعاث كميات ضخمة من غاز الكبريت عند ثوران البركان ووصولها إلى طبقة "الستراتوسفير".

 

كما يجب أن تكون المدة الزمنية ليست قليلة، على أن تمتد لعدة أسابيع، بعد ثوران البركان لعزل الشمس عن سطح الأرض، وأن يكون البركان ضخما؛ فليس أي بركان يثور قادر على تغيير درجة حرارة الأرض.

 

يعد ثوران بركان جبل بيناتوبو في صيف عام 1991، مثالًا واضحا على تأثير البراكين على درجة حرارة الأرض؛ حيث يعتبر ثوران هذا البركان بجزيرة لوزون ثاني أكبر ثوران بركاني في القرن العشرين. ويقدر حجم الرماد الذي حرره عند ثورانه نحو 6 إلى 16 كم مكعب.

 

كما تسبب ثوران بركان تامبورا عام 1815 على جزيرة سومباوا في إندونيسيا الذي يعد واحداً من أقوى الثورات في التاريخ المسجل، في إحداث تغيير كبير على المناخ العالمي، الذي أدى إلى تشكل حالات جوية متطرفة.
 

وقد حرم هذا البركان قارة أوروبا من فصل الصيف ذلك العام، حيث سقطت الثلوج صيفا، ففشل الحصاد على مستوى العالم، وهذ هو العام الذي أُطلق عليه "سنة دون صيف".

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً

المغرب مناطق المغرب

الرباط الدار البيضاء فاس‎ سلا‎ مراكش طنجة مكناس‎ وجدة‎ القنيطرة أكادير تطوان اسفي تمارة انزكان المحمدية العيون خريبكة بني ملال الجديدة تازة ايت ملول الناظور سطات‎ القصر الكبير العرائش الخميسات كلميم‎ برشيد وادي زم الفقيه بنصالح تاوريرت بركان‎ سيدي سليمان الرشيدية‎ سيدي قاسم خنيفرة‎ تيفلت الصويرة‎ تارودانت‎ قلعة السراغنة اولاد تيمة يوسفية صفرو بن جرير طانطان‎ وزان‎ جرسيف الداخلة‎ الحسيمة الفنيدق ورزازات‎ تزنيت‎ بن سليمان ميدلت‎ جرادة‎ الصخيرات‎ سوق الاربعاء الغرب عين حرودة بجعد قصبة تادلة سيدي بنور مرتيل‎ بوجادور ازمور المضيق تنغير‎ جبل العروي شفشاون مريرت زاكورة‎ العيون سيدي ملوك السمارة‎ تاونات‎ بن انصار سيدي يحيى الغرب زايو اصيلة ازلال الحاجب بوزنيقة امزورن تاهلة عين العودة بوعرفة ارفود دمنات‎ زاوية الشيخ عين تاوجدات الشماعية اورير سبع عيون اولاد عياد بن احمد تبوانت جرف الملحة العطاوية الريش زغنغان الريصاني سيدي الطيبي سيدي افني ايت اورير احفير القصيبة ايمنتانوت كلميمة قرية با محمد طيط مليل مديونة سيدي حجاج سيدي معروف سيدي مبارك طماريس الكويرة بئر كندوز شط العيون اموزار مرموشة ميسور توبقال اوكايمدن ميشليفن جبل مكون جبل العياشي Massa ميناء كازبلانكا ميناء الجرف الأصفر ميناء آسفي ميناء العيون