جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر.. فصل الخريف يمتد لمدة 89 يومًا

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/09/23 م ، 1439/01/03هـ
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر.. فصل الخريف يمتد لمدة 89 يومًا
تعبيرية

مشاركة من:  جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر || للمتابعة على تويتر :Ass_initiative@

 

طقس العرب- بدأ فصل الخريف فلكيا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يوم الجُمعة 22 شتنبر/ سبتمبر، ويُتوقع أن يمتد لــ 89 يوما و20 ساعة و26 دقيقة و23 ثانية، حتى بداية فصل الشتاء في21 دجنبر/ ديسمبر من العام الجاري. أضف خبرك من هنا

 

وتكمل الشمس نصف دورتها الظاهرية في فلك البروج (الدوران الحقيقي للأرض حول الشمس) وذلك في تمام الساعة 20:01 م بالتوقيت العالمي جرينتش حيث تتعامد أشعة الشمس في بداية الاعتدال الخريفي على خط الاستواء تماماً، مُعلنةً بدء رحلة الزحف نحو الجنوب، باتجاه مدار الجدي، ليقترب رويداً رويداً فصل الشتاء.

 

وعند دخول فصل الخريف يتساوى الليل والنهار وهو يحدث بشكل نسبي في 27 شتنبر/ سبتمبر، ثم يبدأ الليل بالزيادة. وعند شروق الشمس في الاعتدال الخريفي ستكون في نقطة الشرق الحقيقي أي أن سمتها هو °90 شرقا ، وتغرب في نقطة الغرب الحقيقية وسمتها °280, وبالتالي تكون فرصة لمعرفة الاتجاهات بدقة.

 

وتسمى الفترة الانتقالية من فصل الصيف شديد الحرارة إلى فصل الخريف معتدل الأجواء بموسم الصفري والحمى، وهذا الوقت موسم لنشاط فيروسات الإنفلونزا الموسمية مثل حساسية البلعوم، حساسية الأنف، حساسية الأذن، والتي تنتشر هذه الأيام ليس في المغرب فحسب، بل في معظم نصف الكرة الشمالي.

والوقاية من فيروسات الإنفلونزا الموسمية يكون عبر اللقاح المتخصص المجاني والفعال.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً