المملكة المغربية.. تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة والمناطق المعنية

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
متنبئ جوي - مراسل "طقس العرب" في المغرب
2017/11/27 م ، 1439/03/10هـ
المملكة المغربية.. تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة والمناطق المعنية
حالة جوية متوقعة اليوم على المغرب

طقس العرب – يُتوقع أن تتأثر المغرب باضطراب جوي يبدأ بالتأثير فعليًا على المملكة اعتبارًا من يوم الأربعاء 29 نوفمبر/تشرين الثاني، حيث تشير النماذج العددية المشغلة لدى شركة طقس العرب إلى أن الفعالية الجوية ستتركز على المناطق الشمالية الغربية للبلاد بهطولات مطرية مهمة، مع توقع تساقط الثلوج فوق قمم الأطلس والريف.

 

في التفاصيل، يُتوقع أن تستمر الأجواء الدافئة نسبيا بالتأثير على المناطق الغربية والجنوبية للبلاد يومي الإثنين والثلاثاء مع انتشار سحب من الأجواء العليا على الأقاليم الجنوبية وأخرى متوسطة الارتفاع على كافة المناطق الشمالية قد تكون مصحوبة بقطرات متفرقة فوق الواجهة المتوسطية والريف والسايس.

 

ومنذ صبيحة الأربعاء، يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع هبات لرياح غربية وجنوبية غربية على السواحل الأطلسية الشمالية والوسطى، تكون نشطة ومثيرة للغبار جنوب المنطقة الشرقية خاصة خلال فترات ما بعد الظهيرة.

 

وخلال نفس الفترة، تتكاثف السحب على مختلف المناطق الشمالية والغربية للبلاد، تترافق مع هطولات مطرية بدءًا من مناطق طنجة-البوغاز والريف الغربي ثم باللوكوس وبمنطقة الريف حيث تكون معتبرة.

 

مع تقدم المنخفض الجوي خلال ساعات المساء، تزداد سرعة الرياح على ساحل البوغاز والسواحل الأطلسية الممتدة بين مدينتي العرائش والصويرة، وتمتد الهطولات المطرية إلى الواجهة المتوسطية والسواحل المحيطية شمال مدينة الصويرة، تكون عموما ضعيفة. كما تتكاثر خلال نفس الفترة السحب الكثيفة على وسط المملكة وبالأطلس المتوسط، حيث تتهيأ الفرص تدريجيًا لهطول زخات مطرية خاصة فوق منطقة سوس وجنوب الأطلس الكبير.

 

مع تقدم ساعات ليل الأربعاء حتى صباح الخميس، تشتد الهطولات المطرية على مناطق الريف واللوكوس والغرب، حيث تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية مع احتمالية تساقط البرد خاصة بمنطقة الريف الغربي،

 

و تمتد الحالة الجوية إلى باقي السهول والهضاب الغربية والسايس وشمال المنطقة الشرقية والأطلس المتوسط وسوس وغرب الأطلس الكبير، مع هطولات متفاوتة الكمية، تكون معتدلة إلى معتبرة غرب الواجهة المتوسطية و بسهول الغرب ودكالة والشاوية وبالسواحل بين مدينتي العرائش والوليدية.

 

خلال يوم الخميس يتوقع أن يطرأَ انخفاض إضافي على درجات الحرارة، وتصبح الهطولات المطرية أكثر غزارة على مناطق السايس وهضاب زعير وزمور وورديغة ثم بشرق الواجهة المتوسطية والسهول الداخلية وبمناطق الأطلس، حيث تصبح الفرص مهيأةً لتساقط الثلوج فوق قمم مرتفعات الريف والأطلسين المتوسط والكبير ابتداءً من ارتفاع 2000 متر، تتدنى مع ساعات المساء وليل الخميس على الجمعة إلى ارتفاع 1800متر أو مادونه خاصة شرق الأطلس المتوسط وشرق الريف.

 

واعتبارًا من صباح الجمعة، تنحصر الحالة الجوية عن مجمل المناطق الغربية والوسطى، وتتركز الهطولات المطرية شرق الواجهة المتوسطية وشمال المنطقة الشرقية.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً