المغرب .. كميات الأمطار المتوقعة يوم الإثنين حسب مدن وأقاليم المملكة

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
متنبئ جوي - مراسل طقس العرب
2017/12/10 م ، 1439/03/22هـ
المغرب .. مقاييس الأمطار المتوقعة يوم الإثنين حسب مدن و أقليم المملكة
المغرب .. كميات الأمطار المتوقعة يوم الإثنين حسب مدن وأقاليم المملكة

طقس العرب – يتوقع أن تشهد المملكة المغربية يومي الإثنين و الثلاثاء 11 و 12 دجنبر/كانون الأول، تساقط كثيف للثلوج وهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية وعواصف رعدية تشمل مناطق واسعة من البلاد، من الشمال إلى الوسط ثم الجنوب، وذلك نتيجة عبور جبهة هوائية رطبة وباردة مرافقة لمنخفض جوي أطلسي عميق و عالي الفعالية.

 

و تُظهر بيانات وخرائط النماذج العددية المشغلة لدى شركة طقس العرب أن الهطولات المطرية خلال هذه الحالة الجوية ستكون قوية وبكميات جد هامة قد يصل مجموعها في بعض المناطق إلى 90 مليمتر خلال يومي الإثنين والثلاثاء.

 

وفي ما يلي مقاييس الأمطار المتوقعة يوم الإثنين حسب ولايات وأقاليم المملكة:

 

- بين 50 و 70 مليمترا بكل من أقاليم شفشاون والعرائش والقنيطرة وسيدي قاسم وسيدي سليمان، بين الساعة الثامنة من صباح الإثنين حتى الساعة الثالثة عصرا، ثم بولايتي الرباط - سلا والدار البيضاء وبأقاليم آسفي وسيدي بنور والجديدة والصويرة، بين الساعة الحادية عشر من صباح الإثنين حتى الساعة التاسعة ليلا.

 

- بين 30 و 50 مليمترا بولايتي طنجة وتطوان، بين الساعة الثامنة صباحا والواحدة ظهرا، ثم بأقاليم وزان وتاونات والخميسات وفاس ومكناس والحسيمة وسطات وخريبكة وخنيفرة وبني ملال والفقيه بن صالح واليوسفية وأزيلال وقلعة السراغنة وبن جرير ومراكش وشيشاوة وأكادير وتارودانت وتيزنيت وسيدي إفني بين الساعة الحادية عشر من صباح الإثنين حتى الساعة التاسعة ليلا.

 

- بين 10 و 30 مليمترا أقاليم الحاجب وإفران وصفرو وتازة والناضور وكلميم وطنطان وطرفاية بين الساعة الخامسة مساء حتى منتصف ليل الإثنين الثلاثاء.

 

 

و يحذر موقع طقس العرب من خطر تشكل السيول والفيضانات وانقطاع الطرق نتيجة الكميات الكبيرة من الأمطار المتوقع هطولها في وقت قصير نسبيا، كما يحذر من قوة و سرعة هبات الرياح التي قد تصل إلى 90 كيلومترا في الساعة، وكذا من اضطراب وهيجان البحر على ساحل البوغاز وعلى طول السواحل الأطلسية الممتدة بين مدينتي طنجة وسيدي إفني، وعلى السواحل المتوسطية.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً