المغرب | انحسار الموجة الدافئة و زخات أمطار رعدية مع تأثر البلاد بحالة من عدم الاستقرار خلال نهاية الأسبوع

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
متنبئ جوي - مراسل طقس العرب في المغرب
2018/04/19 م ، 1439/08/03هـ
تعبيرية
المغرب | انحسار الموجة الدافئة و زخات أمطار رعدية مع تأثر البلاد بحالة من عدم الاستقرار خلال نهاية الأسبوع

طقس العرب - م. الحسن الفاضيلي - تشير النماذج العددية المشغلة لدى طقس العرب إلى تأثر أجواء المملكة المغربية بحالة من عدم الاستقرار في الجو  اعتبارًا من يوم الجمعة 20 نيسان/ أبريل 2018، بفعل تمركز منخفض قطعي قبالة الساحل الأطلسي، ما يعمل على نشوء سحب ركامية تترافق مع زخات أمطار رعدية على أجزاء متفرقة من شمال و وسط البلاد، إضافة إلى تراجع تأثير الموجة الدافئة التي شهدتها البلاد خلال هذا الأسبوع.

 

وفي تفاصيل الأحوال الجوية المرتقبة خلال الأيام القادمة، يتوقع أن تبدأ الموجة الحارة في الانحسار بالمناطق الغربية الوسطى والجنوبية للمملكة اعتبارًا من الجمعة مع اندفاع تأثيرات بحرية من المحيط الأطلسي، فيما يتوقع أن تستمر الأجواء دافئة أو حارة نسبيا بالجنوب الشرقي و بأقصى شرق الأقاليم الجنوبية و بالمنطقة الشرقية و بالسهول الداخلية الشمالية. 

 

كما يتوقع خلال يوم الجمعة انتشار سحب منخفضة على السواحل الأطلسية الوسطى والجنوبية للبلاد، إضافة إلى تكون سحب ركامية تتهيأ معها الفرص لتساقط أمطار رعدية ومحلية بالمناطق و السهول الغربية، ثم تمتد الحالة الجوية إلى مرتغعات الأطلسين الكبير و المتوسط والشمال الغربي، و تصير هذه الأمطار أكثر غزارة خلال ليلة الجمعة/السبت خاصة على السهول الغربية الوسطى (دكالة و الشاوية)، مع احتمالية تساقط بعض الثلوج فوق قمم الأطلس الكبير.

 

و خلال يوم السبت، تستمر الفرص مهيأة لتساقط أمطار متفرقة بالشمال الغربي وذلك إلى غاية صباح الأحد، حيث تمتد إلى مناطق متفرقة من الواجهة المتوسطية للمملكة.

 

ويتابع موقع طقس العرب احتمالية استمرار تأثر البلاد بحالة عدم الاستقرار خلال الأسبوع المقبل

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً