المغرب | الموجة الدافئة تصل ذروتها الخميس وتعقبها حالة من عدم الاستقرار مع أمطار رعدية اعتبارًا من الجمعة

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
متنبئ جوي - مراسل طقس العرب في المغرب
2018/04/19 م ، 1439/08/03هـ
تعبيرية
المغرب | الموجة الدافئة تصل ذروتها الخميس وتعقبها حالة من عدم الاستقرار مع أمطار رعدية اعتبارًا من الجمعة

طقس العرب - م. الحسن الفاضيلي - تتأثر المملكة المغربية خلال الأسبوع الجاري بأجواء دافئة وحارة نسبيا، تجاوزت معها درجات الحرارة معدلاتها الموسمية لمثل هذه الفترة من السنة من 3 إلى 7 درجات خاصة بالمناطق الجنوبية والغربية و الجنوبية الشرقية، وذلك بفعل اندفاع كتل هوائية حارة إلى أجواء البلاد، مصاحبة لامتداد المنخفض المداري الصحراوي.

 

ويتوقع أن تصل هذه الموجة الحارة ذروتها يوم الخميس 19 أبريل/نيسان 2018، مسجلة خلال النهار درجات حرارة مرتفعة أكثر خاصة بالمناطق الداخلية للأقاليم الجنوبية وبمنطقة سوس و غرب الأطلس الكبير وبالسهول الغربية الداخلية و الجنوب الشرقي، حيث من المرتقب أن تتراوح بين أواسط و أواخر الثلاثينيات مئوية، وقد تقترب من حاجز 40 مئوية بالسهول الجنوبية والوسطى. ونتيجة هذه الأجواء تتشكل سحب ركامية فوق مناطق الأطلس و الشرق خلال فترات ما بعد الزوال تترافق مع نزول زخات رعدية متفرقة من المطر.

 

و يتوقع اعتبارًا من يوم الجمعة، ونتيجة تشكل منخفض جوي سطحي قبالة السواحل الأطلسية للمملكة، أن يطرأ انخفاض على درجات الحرارة بالمناطق الغربية الوسطى والجنوبية، فيما تبقى الأجواء حارة نسبيا بالمنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي و بالسهول الداخلية الشمالية، وذلك تزامنا مع دخول البلاد تحت تأثير حالة من عدم الاستقرار في الجو تكون نشطة الفعالية و تعمل على تساقط الأمطار الرعدية والمحلية على مناطق متفرقة من غرب و وسط وداخل وشمال البلاد، و تستمر على فترات خلال يوم السبت و أيضا خلال الأسبوع المقبل مع عودة درجات الحرارة لتكون حول معدلاتها الموسمية الاعتيادية.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً