المغرب .. المناطق المعنية بالثلوج والتراكمات المتوقعة يومي الإثنين والثلاثاء

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
متنبئ جوي - مراسل "طقس العرب" في المغرب
2017/12/11 م ، 1439/03/23هـ
تعبيرية
المغرب .. المناطق المعنية بالثلوج و التراكمات المتوقعة يومي الإثنين و الثلاثاء

طقس العرب – يتوقع خلال الاضطراب الجوي المرتقب تأثيره على المملكة المغربية يومي الإثنين والثلاثاء أن تشهد مرتفعات وسط وشرق البلاد تساقط كثيف للثلوج قد يتجاوز سُمك تراكمها ال50 سنتيمترًا في بعض المناطق بالأطس، وذلك بفعل الهطولات المهمة و العوامل الجوية المناسبة التي توفرها الجبهة الباردة والرطبة المرافقة للمنخفض الجوي.

 

ويُتوقع أن تتساقط الثلوج وتتراكم اعتبارًا من ارتفاع 1300 متر، تتدنى إلى ارتفاعات أقل لتشمل هذه التساقطات الثلجية الهضاب شرق وشمال و غرب الأطس المتوسط.

 

وفي ما يلي مقاييس التراكمات المتوقعة للثلوج بالأقاليم المعنية، من منتصف نهار الإثنين حتى منتصف ليل الثلاثاء/ الأربعاء :

 

بين 5 و 15 سنتيمترًا بأقاليم شفشاون و الحسيمة على المرتفعات فوق 2000 متر نهار الإثنين، ثم إلى 1500 متر ليلة الإثنين/ الثلاثاء وصباح الثلاثاء.

 

بين 30 و 50 سنتيمترًا بأقاليم إفران وخنيفرة وأزيلال والحوز وويدلت وبولمان وصفرو ومرتفعات بني ملال وشيشاوة، اعتبارًا من 1800 متر، تم إلى ارتفاع 1300 متر بين الساعة الخامسة من مساء الإثنين حتى الخامسة من مساء الثلاثاء.

 

بين 10 و 30 سنتيمترًا بأقاليم فيكيك وميدلت اعتبارًا من 1000 متر، بين منتصف ليل الاثنين على الثلاثاء حتى منتصف ليل الثلاثاء على الأربعاء.

 

كما يتوقع تساقط ضعيف للثلوج على مرتفعات مكناس وفاس وتازة وتاونات وخريبكة وسطات وورزازات وجرادة وكرسيف فوق ارتفاع 800 متر ليلة الإثنين على الثلاثاء و نهار الثلاثاء في حال توفر الهطولات.

 

ويرتقب أن تسجل درجات الحرارة انخفاضا ملومسا بدءًا من ليلة الإثنين على الثلاثاء حتى يوم الجمعة المقبل بمجمل مناطق المملكة.

 

ويحذر موقع طقس العرب من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة الثلوج والأمطار، ومن خطر الانزلاق على الطرقات أو انقطاعها بشكلمفاجئ بالمناطق المذكورة نتيجة تراكم الثلوج، ويحذر أيضا من الانزلاق بفعل تكون الصقيع على الطرقات بمختلف المناطق الداخلية والشرقية للبلاد من يوم الثلاثاء حتى الجمعة المقبل على الأقل.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً