المغرب | استمرار الزخات الرعدية على أقاليم واسعة و تراجع الأجواء الحارة قليلا اعتبارًا من الجمعة

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
متنبئ جوي - مراسل طقس العرب في المغرب
2018/09/26 م ، 1440/01/17هـ
تعبيرية
المغرب | استمرار الزخات الرعدية على أقاليم واسعة و تراجع الأجواء الحارة قليلا اعتبارًا من الجمعة

طقس العرب - يستمر تأثر مناطق غرب و جنوب المملكة المغربية بأجواء حارة منذ أكثر من أسبوع بشكل لافت و مخالف للأجواء المعتدلة التي طبعت فصل الصيف المنقضي، كما يستمر تأثر المملكة بتوالي و تجدد حالات عدم الاستقرار والتي عملت على هطول أمطار رعدية وغزيرة على مناطق عدة و تسببت في تشكل سيول و الفيضانات و قطع بعض الطرق خلال الأسابيع الماضية.

 

وفي توقعات الأحوال الجوية على المملكة خلال الأيام القادمة، من المرتقب أن تستمر الأجواء حارة خلال يوم الخميس بالأقاليم الجنوبية و أقصى الجنوب الشرقي بالسهول الغربية، فيما تتأثر منطقة الواجهة المتوسطة طيلة يوم الخميس بسحب منخفضة وكثيفة ستعطي تساقطات مطرية على طول الواجهة بين مدينتي سبتة و مليلية.

 

ومن المتوقع أيضا استمرار و تعمق حالة عدم الاستقرار في الجو على وسط المملكة، ما يعمل على استمرار تشكل السحب الركامية و التي تترافق خاصة خلال فترات ما بعد الزوال مع حدوث عواصف رعدية و تساقط زخات مطرية محليًا غزيرة و مصحوبة بحبات البرد على مختلف أقاليم الأطلس الكبير و المتوسط و الصغير و جنوب و وسط المنطقة الشرقية و الجنوب الشرقي، و قد تمتد إلى السهول و الهضاب الواقعة غرب الأطلس و المناطق الوسطى الغربية حتى شمال الأقاليم الجنوبية.

 

ومن المرتقب أن تعرف درجات الحرارة تراجعا طفيفا اعتبارًا من يوم الجمعة خاصة بالمناطق الغربية والوسطى، فيما يتقع أن تستمر الحالة الجوية الرعدية والمتجددة بشكل يومي إلى غاية يوم الأحد المقبل، على أن تنحصر اعتبارًا من بداية الأسبوع المقبل و تقتصر على المناطق الجبلية للأطلس.

 

وينوه موقع طقس العرب إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال النهار بسبب ارتفاع ضررها خلال هذه الفترة الخريفية، كما يحذر أيضا من استمرار خطر تشكل السيول المفاجئة و احتمال انقطاع بعض الطرقات الجبلية نتيجة الأمطار الرعدية.

 

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً