المغرب .. أمطار غزيرة و رياح قوية مع توالي سلسلة من الاضطرابات الأطلسية اعتبارًا من نهاية الأسبوع

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
متنبئ جوي - مراسل "طقس العرب" في المغرب
2018/02/22 م ، 1439/06/06هـ
تعبيرية
المغرب .. أمطار غزيرة و رياح قوية مع توالي سلسلة من الاضطرابات الأطلسية اعتبارًا من نهاية الأسبوع

طقس العرب - م.الحسن الفاضيلي - تشير النماذج العددية المشغلة لدى شركة طقس العرب إلى تأثر المملكة المغربية خلال الأسبوع القادم بسلسلة من المنخفضات الجوية عالية الفعالية والقادمة من المحيط الأطلسي، مصحوبة برياح قوية و بجبهات ماطرة بغزارة على مناطق واسعة من البلاد إضافة إلى تساقطات ثلجية على المرتفعات الجبلية.

 

ويتوقع أن يبدأ تأثير هذه الفعايات الجوية اعتبارًا من نهاية الأسبوع الجاري بدءًا بالمناطق الجنوبية للبلاد خلال يومي الجمعة و السبت 23 و 24 فبراير/شباط، حيث يسجل ازدياد في سرعة ونشاط الرياح الجنوبية الغربية وتكون مثيرة للأثربة و الغبار، كما تتكاثر السحب الكثيفة وتترافق مع هطولات مطرية محلية على غرب الأقاليم الجنوبية، تمتد لاحقا إلى مرتفعات الأطلس و مناطق متفرقة من وسط  شمال البلاد، حيث يحتمل أن تكون مصحوبة بعواصف رعدية محلية وثلوج فوق قمم الأطلس.

 

وخلال يوم الإثنين الموالي يدخل اضطراب إلى أجواء المملكة، نتيجة تعمق و تمدد منخفض جوي أطلسي عال الفعالية، مصحوب بجبهة مطرية غزيرة قد تترافق محليا مع حدوث الرعد، وذلك بدءًا بالمناطق الجنوبية و الغربية للبلاد، تم تمتد إلى باقى المناطق الشمالية والشرقية خلال المساء و الليل، ويترقب أيضا خلال نفس الفترة أن تتساقط الثلوج على مرتفعات الأطلس والريف التي يتجاوز علوها 1700 متر.

 

و من المتوقع أن يسبق هذه الحالة الجوية هبوب رياح جنوية غربية قوية قد تتجاوز سرعتها 90 كلم في الساعة، خاصة على السواحل الأطلسية الجنوبية و الوسطى للبلاد.

 

واعتبارا من مساء الأربعاء يتوقع دخول اضطراب جوي أطلسي ثالث، يعمل على هبوب رياح قوية و هطول أمطار غزيرة خاصة بالمناطق الوسطى والشمالية، إضافة إلى ثلوج على المرتفعات الجبلية.

 

ويحذر موقع طقس العرب من اضطراب و هجان البحر، خلال هذا نهاية الأسبوع الجاري و طيلة الأسبوع المقبل، على طول السواحل الأطلسية حيث يتوقع أن يتجاوز علو الأمواج 6 أمتار، إضافة إلى التحذير من تدني مدى الرؤية الأفقية بغعل الأثربة المثارة و الرياح النشطة، و أيضا من خطر تشكل السيول و الفيضانات نتيجة غزارة الأمطار ابتداء من صباح الإثنين.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً