اضطرابات جوية تؤثر على المغرب اعتبارًا من الأحد .. أمطار على مناطق واسعة و ثلوج على ارتفاعات متدنية

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
متنبئ جوي - مراسل طقس العرب
2018/02/03 م ، 1439/05/18هـ
تعبيرية
اضطرابات جوية تؤثر على المغرب اعتبارًا من الأحد .. أمطار على مناطق واسعة و ثلوج على ارتفاعات متدنية

طقس العرب - م. الحسن الفاضيلي - تشير النماذح العددية المشغلة لدى طقس العرب إلى تأثر المملكة المغربية باضطرابات جوية خلال الأسبوع المقبل اعتبارًا من الأحد، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي علوي مصحوب بكثل هوائية باردة ورطبة وعالية الفعالية، تعمل على هطول الأمطار الغزيرة على مناطق واسعة، وعلى تساقط الثلوج على ارتفاعات متدنية نسبيا.

 

و يتوقع أن يبدأ التأثير الفاعلي لهذه الفعاليات الجوية اعتبارًا من صباح الأحد 04 فبراير/شباط، حيث يسجل ازدياد في سرعة الرياح الشمالية الغربية و التي تعمل على على انخفاض درجات الحرارة بشكل ملموس، ويتزامن ذلك مع وصول سحب كثيفة تترافق مع هطول الأمطار بدءًا من الشمال الغربي، و تمتد إلى الريف و السايس و السهول والهضاب الأطلنتية، ثم إلى سوس و المناطق المحيطية شمال غرب الأقاليم الجنوبية خلال ليلة الأحد/الإثنين. 

 

وتكون هذه الهطولات المطرية أكثر غزارة و بكميات مهمة بالشمال الغربي و الريف و السايس و الأطلسين المتوسط و الكبير و هضابهما الغربية. كما تتساقط الثلوج وبكثافة على هذه المناطق فوق ارتفاع 800 متر، تمتد خلال ليلة الأحد/الإثنين إلى المناطق الشرقية للبلاد اعتبارًا من ارتفاع 700-600 متر.

 

و خلال يومي الإثنين و الثلاثاء تستمر الأجواء شديدة البرودة و غائمة مع أمطار متفاوتة الغزارة على مختلف مناطق الشمالية و الغربية والوسطى للبلاد مع توالي الجبهات الماطرة، كما يستمر تساقط الثلوج الكثيفة على مناطق الريف و الأطلس و الشرق و على ارتفاع 800 متر غرب الأطلس و 600 متر شرقه.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً