أمطار وثلوج كثيفة .. المغرب على موعد مع سلسلة من المنخفضات الجوية اعتبارًا من نهاية الأسبوع

محمد الحسن الفاضيلي
محمد الحسن الفاضيلي
مُدون في طقس العرب
2018/01/02 م ، 1439/04/16هـ
أمطار وثلوج كثيفة .. المغرب على موعد مع سلسلة من المنخفضات الجوية اعتبارًا من نهاية الأسبوع
تعبيرية

طقس العرب – م. الحسن الفاضيلي – تشير النماذج العددية المشغلة لدى شركة طقس العرب إلى بداية ضعف وانزياح للمرتفع الأزوري عن بلدان منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط، ما يسمح بوصول وعبور سلسلة من المنخفضات الجوية الأطلسية، والتي تكون مترافقة مع جبهات هوائية رطبة وباردة نسبيا وعالية الفعالية تؤثر على هذه البلدان بينها المغرب والجزائر وتكون معها الأجواء شتوية بامتياز على مناطق واسعة خلال عطلة نهاية الأسبوع الجاري حتى الأسبوع المقبل.

 

ويتوقع أن يبدأ التأثير الفعلي لهذه الاضطرابات الجوية بدءًا من الشمال الغربي للمملكة المغربية اعتبارًا من مساء الجمعة 5 يناير/كانون الثاني 2018، ويمتد إلى باقي المناطق، مع أمطار بكميات مهمة وثلوج كثيفة، خلال نهاية الأسبوع، وتستمر هذه الأجواء مضطربة و متقلبة حتى يوم الجمعة من الأسبوع الموالي.

 

وفي ما يلي  تفاصيل الأحوال الجوية المرتقبة على المملكة المغربية بين يومي الجمعة و الإثنين :

 

الجمعة 

مع تمدد منخفض جوي من جهة الشمال نحو المغرب والجزائر، تزداد سرعة ونشاط الرياح الجنوبية الغربية على السواحل الشمالية للمحيط الأطلسي اعتبارًا من فترة ما بعد الزوال وتتكاثف السحب تدريجيا مع هطولات مطرية بدءًا بأقصى الشمال الغربي وعلى طول السواحل والسهول المحيطية الشمالية والوسطى للبلاد.

 

السبت 

تمتد الحالة الجوية خلال ليلة الجمعة/السبت إلى جل المناطق الواقعة غرب سلسلة الأطلس وكذا الواجهة المتوسطية وسوس وشمال منطقة الشرق، وتستمر الأجواء ماطرة طيلة اليوم مع هطولات معتبرة وتساقطات ثلجية مهمة بالريف وبمرتفعات الأطلس التي يفوق ارتفاعها 1300 متر، كما يسجل انخفاض محسوس على درجات الحرارة مع تحول الرياح إلى شمالية غربية.

 

الأحد 

خلال ليلة السبت/الأحد تعبر الجبهة الثانية وتترافق مع هطولات مطرية مهمة بمعظم مناطق الشمال والوسط، تستمر طيلة يوم الأحد، مع تسجيل انخفاض إضافي على درجات الحرارة، يتدنى معها مستوى تساقط الثلوج إلى 1000 متر بمرتفعات الأطلس، و إلى أقل من 900 متر بشرق البلاد مع تراكم مهم قد يصل إلى 1 متر.

 

الإثنين 

تستمر الأجواء الماطرة بشمال غرب البلاد ومتقلبة بالسهول المحيطية وبباقي مناطق الوسط، مع ثلوج محلية بالريف والشرق و بالأطلس المتوسط، في انتظار عبور اضطرابات جوية أخرى خلال الأيام الموالية.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً