فيضانات بنجلادش تقضي على 700 ألف طن من محصول الأرز

2017/05/07 م ، 1438/08/11هـ
فيضانات بنجلادش تقضي على 700 ألف طن من محصول الأرز
الفيضانات داهمت حقول الأرز

موقع طقس العرب- أشارت تقديرات لوزارة الزراعة في بنجلادش إلى أن الفيضانات اجتاحت حقولا في شمال شرق البلاد كان من شأنها أن تنتج نحو 700 ألف طن من الأرز.

 

 

وكانت المحاصيل المزروعة في الحقول التي ضربتها الفيضانات على وشك الحصاد مما وجه ضربة كبرى للبلد الواقع في جنوب آسيا حيث بلغت أسعار الأرز المحلية أعلى مستوياتها على الإطلاق وتناقصت الاحتياطيات من ذلك المحصول الأساسي إلى أدنى مستوى لها في ست سنوات.

 

 

كما أتلفت الفيضانات التي نجمت عن الأمطار الغزيرة محاصيل أخرى ودمرت مصائد أسماك في مناطق المستنقعات في شمال شرق البلاد مما ألحق الضرر بملايين الأشخاص.

 

 

وخصصت الحكومة 100 مليون تاكا (1.2 مليون دولار) للمعونة الطارئة لسكان المناطق المتضررة من الفيضانات.

 

 

وقال منذور الحنان المدير العام لإدارة التوسع الزراعي "هذه خسارة كبيرة للمزارعين".

 

 

وأضاف أنه إلى جانب المعونة الطارئة تعكف الوزارة على إعداد خطة لإعادة تأهيل المزارع والحقول لتوفير البذور والأسمدة بالمجان للمزارعين المتضررين في موسم المحاصيل المقبل.

 

 

وأضاف لرويترز "لكننا لا نعتقد أن هذا سيكون له أثر كبير على إجمالي إنتاج الأرز (لهذا العام)".

 

 

وتستهدف بنجلادش إنتاج أكثر من 34 مليون طن في موسم المحاصيل الحالي ارتفاعا من نحو 33.5 مليون طن في العام السابق.

 

 

وتستهلك رابع أكبر منتج للأرز في العالم كل إنتاجها تقريبا لكنها عادة ما تلجأ للاستيراد لتعويض النقص الذي ينجم عن الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات أو الجفاف.   

 

وتراجعت احتياطات الأرز في مخازن الحكومة إلى نحو 350 ألف طن في أدنى مستوى لها في ستة أعوام.

شاهد أيضاً

المغرب مناطق المغرب

الرباط الدار البيضاء فاس‎ سلا‎ مراكش طنجة مكناس‎ وجدة‎ القنيطرة أكادير تطوان اسفي تمارة انزكان المحمدية العيون خريبكة بني ملال الجديدة تازة ايت ملول الناظور سطات‎ القصر الكبير العرائش الخميسات كلميم‎ برشيد وادي زم الفقيه بنصالح تاوريرت بركان‎ سيدي سليمان الرشيدية‎ سيدي قاسم خنيفرة‎ تيفلت الصويرة‎ تارودانت‎ قلعة السراغنة اولاد تيمة يوسفية صفرو بن جرير طانطان‎ وزان‎ جرسيف الداخلة‎ الحسيمة الفنيدق ورزازات‎ تزنيت‎ بن سليمان ميدلت‎ جرادة‎ الصخيرات‎ سوق الاربعاء الغرب عين حرودة بجعد قصبة تادلة سيدي بنور مرتيل‎ بوجادور ازمور المضيق تنغير‎ جبل العروي شفشاون مريرت زاكورة‎ العيون سيدي ملوك السمارة‎ تاونات‎ بن انصار سيدي يحيى الغرب زايو اصيلة ازلال الحاجب بوزنيقة امزورن تاهلة عين العودة بوعرفة ارفود دمنات‎ زاوية الشيخ عين تاوجدات الشماعية اورير سبع عيون اولاد عياد بن احمد تبوانت جرف الملحة العطاوية الريش زغنغان الريصاني سيدي الطيبي سيدي افني ايت اورير احفير القصيبة ايمنتانوت كلميمة قرية با محمد طيط مليل مديونة سيدي حجاج سيدي معروف سيدي مبارك طماريس الكويرة بئر كندوز شط العيون اموزار مرموشة ميسور توبقال اوكايمدن ميشليفن جبل مكون جبل العياشي Massa ميناء كازبلانكا ميناء الجرف الأصفر ميناء آسفي ميناء العيون